مجالات المسابقة

المدن الذكية

المدينة الذكية هو لفظ يشمل جميع حلول تقنية المعلومات والاتصالات التي تساهم في تنظيم وإدارة الشؤون العامة للناس لغرض زيادة جودة الآداء وتوفير الرفاهية مع تخفيض التكلفة والتقليل من استهلاك الموارد، بتطبيق مفهوم إنترنت الأشياء في المدن يمكن تحقيق العديد من المنافع في إدارة وتطوير الخدمات العامة مثل  تحسين التركيبة الصحية للمباني، تنظيم النفايات، قياس جودة الهواء، تنظيم الطرق المزدحمة، مواقف السيارات المدعومة بالنظم الذكية، نظم استهلاك الطاقة والإضاءة الذكية وغيرها.

الآليات المتحركة

السيارة هي أحد أكثر الآليات المتحركة تطوراً واستخداماً لإنترنت الأشياء، وذلك بربطها لاسلكياً بالسحابة الرقمية واستخدام الدوائر الإلكترونية وأجهزة الكمبيوتر وتطبيقات الهاتف المحمول لتكون أكثر ذكاء، وكأحد تطبيقات إنترنت الأشياء الموجودة ببعض السيارات الحديثة حالياً هي تقنية الجيل الرابع للاتصالات مدعّمة بأنظمة الواي فاي وذلك لتوفير خدمات رقمية لركاب السيارة سواء أكانت للسائق أو للركاب. ومن هذه التطبيفات: أنظمة الملاحة، وأنظمة مراقبة حركة السير ومواقف السيارات، وأيضا الربط بين خدمات المنزل الذكي والأجهزة الموجودة بالسيارة لإعطاء بعض المعلومات أو تطبيق بعض الأوامر عن طريق هذه الأجهزة.

المنزل الذكي وأتمتة المباني

في عصرنا هذا يتجه الجميع إلى استخدام التقنية الحديثة في المنازل والمباني لتصبح أكثر ذكاء، كاستخدام أنظمة الإضاءة الذكية، آلات غسيل الملابس الذكية، والأقفال الذكية، حيث يتم توصيل أي جزء من المبنى سلكيا أو لاسلكياً ليصبح ضمن شبكة الإنترنت ويتم التحكم به عن طريق أجهزة الحاسوب أو الأجهزة اللوحية أو أجهزة الهاتف الذكية من أي مكان في العالم. كل ذلك يساعدنا في جعل منازلنا اكثر راحة وأماناً بأقل تكلفة اقتصادية.

الصناعة

يساهم إنترنت الأشياء في جعل المصانع أكثر تطوراً وإنتاجية، حيث تتم أتمتة الآلات وجعلها تسلك سلوكاً معيناً من خلال تحليل البيانات الضخمة ودراسة وإعطاء الأوامر لزيادة أو خفض الإنتاج وفقاً للمعطيات دون تدخل الإنسان في ذلك. ويساهم أيضاً في توفير بيئة عمل آمنة ومناسبة داخل المصانع والمعامل والورش من خلال مجموعة من الحساسات الإلكترونية يتم توظيفها في تحسين أداء الآلات والمعدات داخل هذه المصانع.

الصحة

يلعب إنترنت الأشياء دوراً مهمّاً في المجال الصحي، وبالأخص في مجال التطبيقات الطبية التي تجعل من السهل مراقبة الحالة الصحية للمرضى وإرسال أي بيانات للطبيب المسؤول أو إدارة المستشفى في أي وقت، يتم تصنيع هذه التقنيات وفقاً لمعايير صحية وفنية ليصبح استعمالها آماناً على المريض وسهلة الوصول والاستخدام للأطقم الطبية المشرفة على العلاج.

الزراعة

 بتطبيق مفهوم إنترنت الأشياء يمكننا مراقبة نمو المحاصيل الزراعية وزيادة جودتها وأيضا زيادة خصوبة التربة الزراعية، من أهم تطبيقات إنترنت الأشياء في المجال الزراعي: نظم الري الذكية ونظم مراقبة المحاصيل الزراعية وجودة التربة، حيث تعتمد هذه النظم على قياس عدد من العوامل مثل: قياس درجة الحرارة وقياس ملوحة المياه والتربة.

تربية الحيوانات

توفير بيئة مناسبة داخل الحظائر المخصصة لتربية الحيوانات هو من أهم أولويات مربي الحيوانات، من خلال تطبيق مفهوم إنترنت الأشياء داخل هذه الحظائر يمكن للمربي مراقبة العديد من العوامل كدرجة الحرارة والرطوبة ومستوى مياه الشرب وغيرها عن طريق الإنترنت وتشغيل الأجهزة المناسبة للتحكم في هذه العوامل وضبطها لتوفير الجو الملائم داخل الحظيرة. من أهم تطبيفات إنترنت الأشياء في مجال تربية الحيوانات: مزارع الأبقار حول العالم بدأت توصل أجساد الأبقار إلى الإنترنت لمراقبة وضعها الصحي و خصوبتها و نسبة بعض الهرمونات في جسدها و التي تدل على أفضل وقت لحلبها مما يساعد في تحسين عملية الإنتاج.