ما هو إنترنت الأشياء؟

توجد العديد من التعريفات لمفهوم انترنت الأشياء، ولكن بصفة عامة تجتمع جميع هذه التعريفات في المفهوم التالي: إنترنت الأشياء هو مفهوم متطور لشبكة الإنترنت بحيث تمتلك كل الأشياء في حياتنا قابلية الإتصال بالإنترنت أو ببعضها البعض لإرسال و إستقبال البيانات لأداء وظائف محددة من خلال الشبكة.

ما هي الأشياء في إنترنت الأشياء؟

كل شيء، نعم كل شيء بمعنى الكلمة يدخل تحت مفهوم إنترنت الأشياء، الملابس، الأثاث، الأواني المنزلية، أعضاء الجسم، الشوارع، بل وحتى الحيوانات! أي شيء يمكن يلتصق به وحدة معالجة و خاصية إتصال بالإنترنت يعتبر شيء في عالم إنترنت الأشياء.

أمثلة عن تطبيقات إنترنت الأشياء

فرشاة الأسنان الذكية

فرشاة الأسنان الذكية والتي يمكن برمجتها مع طبيب أسنان متخصص، ويعتمد الطبيب على الفرشاة ذات التقنية الجديدة في رعاية المريض بتطبيق بعض التعليمات والإرشادات الطبية للعناية بالأسنان ونظافتها وتقديم النصائح من خلال المعلومات التي تقوم بإحصائها وإرسالها إلى الهاتف الذكي وبالتالي تصل للطبيب عن طريق الإنترنت ويقوم بمتابعة حالة المريض من عدد مرات غسيل الأسنان طوال اليوم واتباعه للتعليمات الطبية والوقت الذي قضاه في كل عملية غسيل للأسنان ومتابعة حالة الأسنان واللثة بشكل علمي متخصص.

تعتمد هذه الفرشاة على تقنية البلوتوث لنقل البيانات والإحصائيات التي سجلتها الفرشاة للحالة الطبية للأسنان واللثة لمستخدم الفرشاة. وأيضاً يتم التعامل مع الفرشاة عن طريق تطبيق إلكتروني يعتمد على نظامين للتشغيل نظام الأندرويد، ونظام ال ..اي او اس.

طبق البيض الذكي

و أنت في الطريق للمنزل تتوقف عند أحد المحلات لبيع المواد الغذائية لشراء بعض الحاجيات، و لكنك لست متأكداً مما إذا كان هناك ما يكفي من البيض في ثلاجة المنزل، فتقوم بتشغيل تطبيق (طبق البيض الذكي) الذي يرتبط بالإنترنت ليخبرك كم بيضة متبقية والأكثر من ذلك يخبرك بالبيض الأقدم حتى يتم اختيار البيض للأكل بشكل منظم لا عشوائي.

وفي حالة وجودك في المنزل بالقرب من الطبق الذكي فإن الاتصال سيكون متاحاً عن طريق تقنية البلوتوث.

ثلاجة بيع المشروبات الذكية

في كثير من الأحيان وخاصة خلال أوقات فصل الصيف الحارة تحتاج لشراء قنينة مياه أو مشروب غازي بارد، ولكنك لا تحمل معك قطع نقدية أو أي مبلغ مالي يمكنك أن تشتري به ما تحتاجه، تم ابتكار الثلاجة الذكية لكي يتم الدفع عن طريق رصيد هاتفك، فبمجرد أن تتصل بالرقم المخصص بالثلاجة أو تقوم بإرسال رسالة نصية بها رقم الصنف الذي تريد شراءه سيتم خصم القيمة من رصيدك وستلاحظ نزول قنينة المياه أو المشروب الذي اخترته لتلقطها مباشرة من المكان المخصص بالثلاجة.

أمثلة عن تطبيقات إنترنت الأشياء لمشاريع تخرج قام بدعمها مكتب البحث والتطور

خلال السنوات السابقة قام مكتب البحث والتطوير بشركة المدار الجديد بدعم عدد من مشاريع التخرج تندرج تحت فكرة إنترنت الأشياء، هذه المشاريع هي:
  • توظيف وحدات شبكة GSM في تطبيقات البيت الذكي.
  • منظومة لاسلكية متكاملة للتحكم ومراقبة إشارة ضوئية.
  • عداد كهربائي أحادي الطور يدعم ميزة الاتصال اللاسلكي.

يمكنكم الإطلاع على هذه المشاريع من خلال الرابط التالي: مشاريع التخرج المنجزة خلال سنة 2014 / 2015