مشاريع وأبحاث المكتب

بالإضافة إلى طرح المكتب لعدد من النقاط للبحث والتمويل خارج الشركة، فإن المهندسين العاملين بالمكتب يعملون على عدد من النقاط التي تهم مصلحة الشركة، وفيما يلي ملخص لأهم النقاط التي يتم العمل عليها حالياً.

مشروع توفير الطاقة الكهربائية للمحطات الرئيسية

تعتمد نظم الاتصالات المختلفة على الطاقة الكهربائية للعمل، وتزيد اعتمادية نظم الهاتف المحمول على توفر الطاقة الكهربائية في أماكن مختلفة نظراً لتوزع انتشار المحطات التي توفر التغطية، ونظراً للانقطاعات التي تعاني منها الشبكة العامة للكهرباء فإن محطات الشركة أيضاً تعاني من هذه الانقطاعات حيث تزيد فترة الانقطاعات عن العشر ساعات أحياناً. في هذا المشروع يتم دراسة هذه المشكلة والبحث عن الحلول الممكنة لتوفير الكهرباء للمحطات الرئيسية للشركة.

مشروع مراقبة محطات شركة المدار الجديد عن بعد

تمتلك شركة المدار الجديد مئات المحطات التي تتوزع على بقعة جغرافية مترامية الأطراف لتؤمن توفير الخدمات لزبائنها أينما كانوا، بيد أن هذا التوزيع يجعل مراقبة ما يجري في البيئة المحيطة بهذه المحطات أمراً صعباً في الوقت الذي تبرز فيه الحاجة إلى استحداث منظومة مراقبة يتسنى من خلالها معرفة درجة الحرارة ومستوى الرطوبة وحالة باب المحطة ومستوى الوقود في المحطات التي بها مولد لتوليد الطاقة الكهربائية التي تعتبر إحدى أهم ركائز تشغيل محطات الاتصالات، يضاف إلى ذلك مراقبة وحساب القدرة المستهلكة داخل كل محطة والذي يسهم في رفع كفاءتها واحتساب عائد الربح الحقيقي منها، كما يوفر على الشركة دفع الرسوم غير المنطقية أو الخاطئة في حالة وجودها.

يهدف هذا المشروع إلى تصميم وتنفيذ منظومة مراقبة يتم من خلالها مراقبة حالة المحطة والبيئة المحيطة بها كما يهدف أيضاً إلى تطوير آلية تقدير تكلفة الطاقة المستهلكة في محطات شركة المدار الجديد وربطها بمنظومة لاسلكية يمكن من خلالها مراقبة استهلاك المحطات وحساب التكلفة الفعلية دون الحاجة إلى زيارة المحطات ميدانياًّ مما يوفر الكثير من الوقت والجهد والمال.

مشروع كشف ومكافحة أجهزة التحايل

الاحتيال في المكالمات الدولية هو أحد العوامل  المؤثرة على وجودة الخدمة في شبكات الاتصالات اللاسلكية وكذلك يقلل من إيرادات مزود الخدمة. بدخول تقنيات جديدة وفرت للمحتالين إمكانية لارتكاب عمليات احتيال. حيث يستخدم صندوق الشفرات (SIM Box) للقيام بالاحتيال في المكالمات الدولية والذي يعتمد في توجيه المكالمة على استخدام تقنية VOIP.

قام فريق البحث داخل المكتب باقتراح تقنية جديدة للكشف عن الاحتيال في المكالمات الدولية بواسطة SIM Box. وتستند هذه التقنية المقترحة في استخدام خوارزمية شجرة القرار (Decision Tree) لبناء نموذج (Model) يعتمد على ستة مميزات مستخرجة من سجل بيانات المكالمات (CDR). حيث تم استخدام عينات لغرض بناء النموذج (Training Samples) وكذلك خصصت عينات أخرى لاختبار النموذج المصمم (Testing Samples) حيث تم الحصول على دقة للكشف وصلت إلى 97.95٪.

مشروع مكافحة أجهزة التشويش  –  Jammers

في الكثير من المساجد يتم استخدام أجهزة التشويش لمنع عمل الهواتف المحمولة أثناء أداء الصلاة، وفي كثير من الأحيان يكون مدى تأثير هذه الأجهزة كبيرا جدا مما يؤثر على المنطقة المحيطة بالمسجد، وفي بعض المساجد تترك أجهزة التشويش تعمل طوال اليوم مما يؤدي إلى انعدام التغطية كليًّا في المسجد وفي المنطقة المحيطة به.

يعمل مكتب البحث والتطوير من خلال هذا المشروع على تطوير مؤقتة الصلاة وربطها بأجهزة التشويش للعمل ذاتيّاً خلال فترة الصلاة فقط مما يساهم في تقليل بعض المشاكل التي يسببها عمل أجهزة التشويش لفترات طويلة.

بعد أن تم تجهيز النسخة المبدئية من مؤقتة المدار وتركيبها في أحد المساجد للاختبار، يتم الآن البحث في فرص تنفيذها بشكل نهائي، حيث يجري الآن العمل على تعديل بعض الملاحظات والأخطاء الناتجة عن الاختبار.

 الراديو المعرف برمجيا Software Defined Radio

قدمت تقنية الراديو المعرف برمجيا تطورا كبيرا في أجهزة الاتصالات اللاسلكية، حيث مكنت هذه التقنية استخدام جهاز واحد مع العديد من شبكات الاتصالات مختلفة المعايير، كما سهلت إمكانية إجراء تحديثات للشبكة دون أي تغير في المكونات المادية.

ويعرف الراديو المعرف برمجيا بأنه الراديو الذي يتم فيه تحويل الإشارة التماثلية المستقبلة إلي إشارة رقمية في مرحلة معينة وذلك بعد تصفية الإشارة المستقبلة وتضخيمها بمضخمات منخفضة الضوضاء وتحويلها من تردد الإرسال إلى التردد الوسطي، بحيث تمرر هذه الإشارة الرقمية إلى معالج الإشارة الرقمية القابل للبرمجة وإعادة التكوين والذي يقوم بالعديد من الوظائف التي تعرف خصائص هذا الراديو، وببساطة يمكن القول بأن الاختلاف بين راديو وآخر يكمن في ماهية الوظائف التي يقوم بها معالج الإشارة الرقمية على أن تكون بنية المراحل التي تسبقه ثابتة، لذلك يمكن أن تستخدم منصة  (Platform) عامة في عدة مجالات وذلك اعتماداً على البرنامج الذي يعرف الجزء الردايوي والذي يشمل التضمين وفك التضمين والترشيح وتغيير النطاق الترددي المستخدم وإمكانية استخدام القفز الترددي (Frequency hopping).

 وبتغيير البرنامج داخل هذه المعدة تتغير المهام التي تقوم بها، حيث يصبح الراديو مكونا أو معرفا بواسطة البرنامج على منصة (Platform) واحدة بحيث يكون هذا البرنامج قابلاً للتعديل والتطوير وإعادة الضبط (Reconfiguring) وذلك بدون أي تغيير في الكيان المادي، على الرغم من أن كل نظام يستخدم تضميناً معيناً وتردداً معيناً وغيرها من المتغيرات الخاصة بكل نظام.

تعتبر هذه التقنية مفتاحا رئيسيا لظهور العديد من الأجهزة والمعدات من ضمنها منظومة OpenBTS والمتواجدة بالمكتب، كان العمل داخل المكتب على هذه التقنية بكتابة ورقة تعريفية بها، على أن يتم مستقبلاً تنفيذ بعض التجارب المعملية.

المحطات المفتوحة ومستقبل الشبكات الخلوية

Open BTS and Future of Cellular Network

دراسة كيفية عمل منظومة المحطات المفتوحة  OpenBTS وتركيبها وإجراء بعض التجارب العملية عليها، وكذلك الاستفادة منها كنموذج مصغر لشبكات الهاتف النقال GSM، UMTS، LTE وكيفية الاستفادة منها لخدمة زبائن الشركة وخاصة في المناطق التي يصعب الوصول إليها .

وللمزيد من المعلومات حول كيفية عمل المعدة www.openbts.org

تطوير معمل اتصالات لاختبار بعض التقنيات الحديثة

حيث يتم الآن العمل على دراسة وفهم أساسيات هذه التقنيات الحديثة مثل NFV، SDN، C-RAN، من خلال قيام مهندسي المكتب بالدراسة ومتابعة آخر البحوث في هذا المجال، بالإضافة لطرح هذا الموضوع كنقطة بحثية في مشروع تخرج.

عند الانتهاء من مرحلة الدراسة سيتم البدء في تجهيز معمل من أجل اختبار هذه التقنية، وقد يستفاد من هذا المعمل في إجراء دورات تدريبية لموظفي الشركة للتعرف على هذه التقنية.

 

sdn-lab

  دراسة تقنيات الجيل الخامس   5G

دراسة عن تقنيات الجيل الخامس 5G  حيث يتم في هذا البحث دراسة ومحاكاة تصور لنظام خلوي من الجيل الخامس ودراسة جزء معين من النظام الخلوي ومحاكاة إحدى التقنيات الواعدة المحتمل استخدامها في نظام الجيل الخامس ودراسة أداء النظام ومدى احتمالية استخدام هذه التقنيات في تطبيق الجيل الخامس كاستخدام Massive MIMO أوmm waves في جزء الراديو واستحداث خوارزمية تستخدم في طرفي الإرسال لغرض تقليل التأثير السلبي الناتج من استخدام هذه التقنيات.

Metal antenna symbol with letters 5G on white