مشاريع قيد الإنجاز

 الراديو المعرف برمجياً 

د.عمر علي أبوعلة ,الطالبان :محمد عادل القاضي,اسلام مصطفى الترجمان-قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية كلية الهندسة جامعة مصراتة.

إن تقنية الراديو المعرف برمجياً من الأدوات المرنة والفعالة لدراسة وتنفيذ نظم الاتصالات،لكن لا تزال خبرة المهندسين قليلة في التعامل مع هذه التقنية ، لذا ستساعد هذه الدراسة على فهم مبادئ وأساسيات هذه التقنية.بالإضافة إلى مناقشة المشاكل التي قد تواجه المهندسين خصوصاً المبتدئين منهم عند العمل على منصات الراديو المعرف برمجياً،وستمهد هذه الدراسة لمشاريع أكبر كأستخدام تقنية الراديو المعرف برمجياً في تشغيل ومراقبة نظم الاتصالات لبعض شبكات الاتصالات اللاسلكية العاملة بالدولة.

SDR RTL1

تطبيق المدار لتحسين خدمات الشبكة  Almadar Application to Improve Network Service 

أ.زكريا عمر زرموح ,الطالبتان :ندى عبدالحكيم السميو ,نوره امحمد الكبير-كلية تقنية المعلومات جامعة مصراتة.

يهدف البحث إلى تطوير تطبيق يعمل بنظام الاندرويد Android يسمح لمشتركي شركة المدار الجديد اختيار المشكلة التي تواجههم وذلك بالاجابة على مجموعة الأسئلة التي يوفرها التطبيق.يقوم التطبيق بإرسال رسالة نصية إلى شركة المدار الجديد تحتوي على إجابات المشترك وكذلك معلومات عن جهازه وموقعه الجغرافي أثناء إرسال هذه الرسالة.

RF Planning for Long Term Evolution

التخطيط الراديوي لشبكة التطوير بعيد المدى

أ.حسام الدين المقدم ,الطالبتان: وسن مرزة الكيلاني,هناء مخلوف العزومي -كلية التقنية الالكترونية -طرابلس.

عند التخطيط لأي نظام اتصالات خلوي تنقسم عملية التخطيط إلى مرحلتين اساسيتين تخطيط التغطية وتخطيط السعة، يختص هذا المشروع بمرحلة تخطيط التغطية لمدينة طرابلس كحالة دراسية لشبكة الجيل الرابع بتقنية التطوير بعيد المدى (LTE) حيث تعتبر من أحدث التقنيات المستخدمة في الاتصالات لميزاتها المختلفة منها معدل نقل بيانات عالي وتكلفة أقل ومراحل أقل للشبكة وأقل تأخير وغيرها مقارنة بالجيلين الثالث والثاني للاتصالات.

حيث يتضمن تخطيط التغطية حساب ميزانية الوصلة الصاعدة والهابطة (link budget) بأدق تفاصيلها للحصول على فقد المسار الاعظمي المسموح به (MAPL) على الوصلة في ثلاث بيئات مختلفة قسمت على اساس ارتفاع المباني وعدد السكان وهي (dense urban, urban, suburban) بعد ذلك مقارنتها بنماذج الانتشار الراديوي لحساب اقصى نصف قطر للخلية لكل بيئة على حدا ومنها يتم اجراء بعض الحسابات التي تهدف الى تحديد مساحة الخلية ومن ثم عدد الخلايا اللازمة لتغطية مدينة طرابلس وبذلك تنتهي عملية تخطيط التغطية.

ومن ضمن اهداف هذا المشروع هو المقارنة بين نماذج الانتشار وتحديد النموذج الأقرب إلى القياسات العملية (للفقد على الوصلة) التي تم الحصول عليها من دراسات سابقة لاعتماده كنموذج مرجعي.

 وبعد الحصول على هذه النتائج تجهيز خريطة رقمية لمدينة طرابلس تحتوي على توزيع الطاقة للمحطات القاعدية المحسنة (eNodeB) باختلاف مستوياتها بناء على توزيع المباني واختلاف التضاريس.

كما يهدف المشروع إلى:

دراسة ومحاكاة تخطيط نظام الجيل الرابع (LTE) لمدينة طرابلس كحالة دراسية، تحديد نموذج الفقد الأقرب الى النتائج المقاسة (الناتجة من دراسات سابقة) وتقدير العدد المطلوب من الخلايا اللازمة لتغطية مدينة طرابلس والحصول على مخطط توزيع الطاقة في مدينة طرابلس.

OpenStack as a Cloud Operation System for Digital Service Provider

د.تمام احمد بن موسى ,الطالب:مصطفى علي اوهيبة -قسم الهندسة الكهربائية والالكترونية-كلية الهندسة -جامعة طرابلس.

هو مجموعة من البرامج والمشاريع المفتوحة المصدر التي تستخدمها الشركات الكبرى ومزودي الخدمات لبناء وتشغيل بيئة حوسبة سحابية خاصة بها.

يقوم هذا النظام بالتحكم بأجهزة الخادم، اجهزة التخزين وموارد الشبكة لكامل مركز بيانات المنظمة، ويمكن لمدراء الشبكة التحكم به عن طريق واجهة تحكم بسيطة يمكن الدخول لها عن طريق المتصفح.

يتميز المشروع بأنه مجاني ، ذو سعة كبيرة جدا، وأكثر قابلية للتحكم ، لذا فهو يعتبر من أسرع المشاريع مفتوحة المصدر نموا ، ويعد بمستقبل أكثر تطورا لغيرها من الخدمات السحابية وتطبيقات الويب .

هذا المشروع ينقسم إلى ثلاثة عناصر رئيسية وهي :

Glance الخاصة بخدمات الأقراص

Swift الخاص بمساحات تخزين الملفات

Nova الخاص بأداء وظائف الحاسوب

هذه العناصر بالإضافة الى عناصر اخرى، تُكون الأساس الذي بني عليه هذ النظام.

ويربط بين هذه العناصر شبكة سحابية، ومن خلال هذه السحابة بالإمكان عمل شبكة من المستفيدين مع إمكانية تحكم كبيرة جدا في تحديد المساحات ونوع الخدمات والصلاحيات لكل مستفيد من هذه السحابة.

Millimeter Wave Mobile Communication for 5G Cellular

استخدام الموجات المليمترية في الجيل الخامس لمنظومة الاتصال الخلوي

د.علي أحمد قنون,الطالبة:لوجين محمد دبوبه-قسم الهندسة الكهربائية والالكترونية-كلية الهندسة -جامعة طرابلس.

يشهد العالم في هذه الأيام سباقاً متسارعاً نحو دراسة و تطوير شبكات الجيل الخامس، وذلك لكي يتم توفير سرعات عالية جداً والمزيد من الخدمات للمستخدمين.

تقدم تقنية الموجات المليمتريه  Millimeter Wave  نطاق ترددي كبير وكذلك زيادة في سعة الإرسال إلى عدة جيجا بت لكل ثانية، الأمر الذى جعل استخدامها مهم لتحقيق هذه المتطلبات في شبكات الجيل الخامس.

كما قدمت هذه التقنية أيضا حل لِمشكلة ندرة طيف الموجات الراديوية الدقيقة  الميكروية. يهدف هذا المشروع إلى دراسة و محاكاة لكيفية عمل تقنية الموجات المليمترية  فى شبكات الجيل الخامس لمنظومات الأتصال الخلوى ولدراسة أهم العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار عند التخطيط لتنفيذ هذه التقنية فى ليبيا.

Investigation of power consumption in Almadar Aljadid BTSs

د.نافع محمد الشيباني,الطلبة:أحمد غيث بحرون،محمد عبدالفتاح الأشخم-قسم الهندسة الكهربائية والالكترونية-كلية الهندسة -جامعة الزاوية.

تمثل القدرة المستهلكة في محطات الإرسال ما يزيد عن 50% من القدرة المستهلكة داخل شبكات الاتصالات الخلوية حيث تعتمد القدرة المستهلكة داخل المحطة على العديد من العوامل منها: الحمل المروري (Traffic)، درجة حرارة الوسط وموقع المحطة في الشبكة، تتغير القدرة المستهلكة داخل المحطة بشكل مستمر على طول اليوم، كما تختلف من يوم إلى آخر خلال أيام الأسبوع وذلك اعتمادا على تغير العوامل المعتمدة عليها.

يوجد العديد من الدراسات التي أهتمت بدراسة تأثر القدرة المستهلكة بالحمل المروري ودرجة الحرارة داخل محطات الإرسال وذلك للوصول إلى نماذج رياضية تعبر عن هذه القدرة المستهلكة، حيث من الممكن التنبؤ بالقدرة المستهلكة في فترة زمنية معينة ومدى امكانية توفير بديل لمصدر القدرة في هذه الفترة في حالة حدوث خلل في المصدر الأساسي المزود للمحطة بالقدرة، نسعى من خلال هذه النقطة البحثية لإجراء العديد من القياسات وذلك للحصول على قراءات للقدرة الكلية المستهلكة (AC – DC) ودرجات الحرارة في محطات الشركة ولفترات زمنية مختلفة؛ وذلك بإجراء قياسات للتيار وفرق الجهد ومعامل القدرة، كما سيتم تحليل البيانات المتحصل عليها من القياسات والخروج بنتائج علمية تمكن من تحسين الوضع الحالي للشبكة والمساهمة في توفير مصادر بديلة للطاقة.