مشاريع قيد الإنجاز

Investigation of power consumption in Almadar Aljadid BTSs

د.نافع محمد الشيباني,الطلبة:أحمد غيث بحرون،محمد عبدالفتاح الأشخم-قسم الهندسة الكهربائية والالكترونية-كلية الهندسة -جامعة الزاوية.

تمثل القدرة المستهلكة في محطات الإرسال ما يزيد عن 50% من القدرة المستهلكة داخل شبكات الاتصالات الخلوية حيث تعتمد القدرة المستهلكة داخل المحطة على العديد من العوامل منها: الحمل المروري (Traffic)، درجة حرارة الوسط وموقع المحطة في الشبكة، تتغير القدرة المستهلكة داخل المحطة بشكل مستمر على طول اليوم، كما تختلف من يوم إلى آخر خلال أيام الأسبوع وذلك اعتمادا على تغير العوامل المعتمدة عليها.

يوجد العديد من الدراسات التي أهتمت بدراسة تأثر القدرة المستهلكة بالحمل المروري ودرجة الحرارة داخل محطات الإرسال وذلك للوصول إلى نماذج رياضية تعبر عن هذه القدرة المستهلكة، حيث من الممكن التنبؤ بالقدرة المستهلكة في فترة زمنية معينة ومدى امكانية توفير بديل لمصدر القدرة في هذه الفترة في حالة حدوث خلل في المصدر الأساسي المزود للمحطة بالقدرة، نسعى من خلال هذه النقطة البحثية لإجراء العديد من القياسات وذلك للحصول على قراءات للقدرة الكلية المستهلكة (AC – DC) ودرجات الحرارة في محطات الشركة ولفترات زمنية مختلفة؛ وذلك بإجراء قياسات للتيار وفرق الجهد ومعامل القدرة، كما سيتم تحليل البيانات المتحصل عليها من القياسات والخروج بنتائج علمية تمكن من تحسين الوضع الحالي للشبكة والمساهمة في توفير مصادر بديلة للطاقة.

Self-Interference Cancellation in Full-Duplex Communication Systems

أ.زهير إسماعيل محمد الدرسي,الطلبة:محمد مصطفى ميلاد المسلاتي، خالد محمد أحمد القطعاني-قسم الهندسة الكهربائية -كلية الهندسة -جامعة بنغازي.

كل أنظمة الإتصالات اللاسلكية التقليدية ثنائية الاتصال (Full-Duplex Systems) تقوم بعمليتي الإرسال و الإستقبال إما عبر نُطق ترددية (Frequency Subbands) مختلفة أو قطاعات زمنية (Time Slots) مختلفة، وذلك نتيجة لإعتقاد سائد في مجال الاتصالات و الذي عبرت عنه البروفيسور (Andrea (Goldsmith في كتابها (Wireless Communications) كالتالي: ” إنه من المستحيل لأجهزة الاتصالات اللاسلكية – عامة – أن تقوم بالإرسال و الإستقبال علي نفس التردد في ذات الوقت و ذلك بسبب التداخل الذاتي (Self-Interference) الناتج ، ولذلك يجب على كل الأنظمة ثنائية الاتصال أن تفصل كلا من قنوات الإرسال و الإستقبال الي أبعاد متعامدة، عادة إما بإستعمال الزمن او التردد.”
إن هذا الفصل بين قنوات الإرسال والإستقبال يعتبر إهدار للموارد الترددية او الزمنية لنظم الاتصالات اللاسلكية ومع ذلك لم يعتبر هذا الإهدار معضلة كبيرة في الماضي ، لكن مع مرور الوقت والتزايد الهائل في عدد الحواسيب المحمولة والأجهزة اللوحية والهواتف النقالة وغيرها من الأجهزة الإلكترونية وكذلك مع التطور المتسارع في جودة التطبيقات الصوتية والمرئية وغيرها أصبحت هناك حاجة ملحة لأنظمة الاتصالات اللاسلكية بأن تدعم سرعة بيانات عالية جدا و ذلك لنقل هذا الكم الهائل من المعلومات ، هذا بدوره يستدعي استنزاف أكبر للطيف الترددي ، و للتغلب على هذه العقبات تتواجد حاليا العديد من الدراسات والتي تتمركز حول استعمال نطاقات ترددية غير مستغلة سابقا أو زيادة كفاءة النطاق المستعمل.

في هذا البحث نحن نسعى لاستعمال تقنية جديدة تهدف الي زيادة كفاءة-استعمال النطاق الترددي الي الضعف عن طريق إستعمال قناة واحدة فقط للإرسال والإستقبال علي حد سواء، هذا من الممكن تحقيقه إذ ما قمنا بإلغاء التداخل الذاتي الناتج من استقبال المستقبل للإشارة المرسلة من طرفه، وهذا ما تهدف اليه هذه التقنية. الشكل التالي يبين نموذج عام لأنظمة الـ Full-Duplex Communication Systems. نلاحظ من الرسم ان الأسهم المعكوفة هي التي تمثل التحدي الكبير وهو الذي يتمثل في التداخل الذاتي الناتج. إلغاء التداخل الذاتي إجمالا يمر عبر ثلاث مراحل الا و هي :
1-Antenna Cancellation. 2- Analog Cancellation. 3- Digital Cancellation.