مشاريع التخرج المنجزة خلال سنة 2016 / 2017

 الراديو المعرف برمجياً 

د.عمر علي أبوعلة، الطالبان :محمد عادل القاضي، إسلام مصطفى الترجمان-قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية كلية الهندسة جامعة مصراتة.

إن تقنية الراديو المعرف برمجياً من الأدوات المرنة والفعالة لدراسة وتنفيذ نظم الاتصالات،لكن لا تزال خبرة المهندسين قليلة في التعامل مع هذه التقنية ، لذا ستساعد هذه الدراسة على فهم مبادئ وأساسيات هذه التقنية.بالإضافة إلى مناقشة المشاكل التي قد تواجه المهندسين خصوصاً المبتدئين منهم عند العمل على منصات الراديو المعرف برمجياً،وستمهد هذه الدراسة لمشاريع أكبر كأستخدام تقنية الراديو المعرف برمجياً في تشغيل ومراقبة نظم الاتصالات لبعض شبكات الاتصالات اللاسلكية العاملة بالدولة.

Millimeter Wave Mobile Communication for 5G Cellular

استخدام الموجات المليمترية في الجيل الخامس لمنظومة الاتصال الخلوي

د.علي أحمد قنون، الطالبة: لوجين محمد دبوبه-قسم الهندسة الكهربائية والالكترونية-كلية الهندسة -جامعة طرابلس.

يشهد العالم في هذه الأيام سباقاً متسارعاً نحو دراسة و تطوير شبكات الجيل الخامس، وذلك لكي يتم توفير سرعات عالية جداً والمزيد من الخدمات للمستخدمين.

تقدم تقنية الموجات المليمتريه  Millimeter Wave  نطاق ترددي كبير وكذلك زيادة في سعة الإرسال إلى عدة جيجا بت لكل ثانية، الأمر الذى جعل استخدامها مهم لتحقيق هذه المتطلبات في شبكات الجيل الخامس.

كما قدمت هذه التقنية أيضا حل لِمشكلة ندرة طيف الموجات الراديوية الدقيقة  الميكروية. يهدف هذا المشروع إلى دراسة و محاكاة لكيفية عمل تقنية الموجات المليمترية  فى شبكات الجيل الخامس لمنظومات الأتصال الخلوى ولدراسة أهم العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار عند التخطيط لتنفيذ هذه التقنية فى ليبيا.

Investigation of power consumption in Almadar Aljadid BTSs

د.نافع محمد الشيباني,الطلبة:أحمد غيث بحرون،محمد عبدالفتاح الأشخم-قسم الهندسة الكهربائية والالكترونية-كلية الهندسة -جامعة الزاوية.

تمثل القدرة المستهلكة في محطات الإرسال ما يزيد عن 50% من القدرة المستهلكة داخل شبكات الاتصالات الخلوية حيث تعتمد القدرة المستهلكة داخل المحطة على العديد من العوامل منها: الحمل المروري (Traffic)، درجة حرارة الوسط وموقع المحطة في الشبكة، تتغير القدرة المستهلكة داخل المحطة بشكل مستمر على طول اليوم، كما تختلف من يوم إلى آخر خلال أيام الأسبوع وذلك اعتمادا على تغير العوامل المعتمدة عليها.

Self-Interference Cancellation in Full-Duplex Communication Systems

أ.زهير إسماعيل محمد الدرسي,الطلبة:محمد مصطفى مفتاح المسلاتي، خالد محمد أحمد القطعاني-قسم الهندسة الكهربائية -كلية الهندسة -جامعة بنغازي.

من اكبر المشاكل التي تواجه العالم في مجال الاتصالات حاليا هي ازدحام النطاق الترددي ( (Bandwidth، وذلك بسبب الإزدياد الهائل في عدد الاجهزة الالكترونية والحاجة لربط هذه الاجهزة بشبكات الاتصال المختلفة مع الطلب المستمر علي زيادة السرعة لهذه الشبكات، حيث يتواجد اكثر من 8 مليار جهاز هاتف نقال قيد العمل حاليا، والعدد في زيادة مستمرة، وللتغلب علي هذه العقبات تتواجد العديد من الدراسات الحديثة التي تتمركز حول إما استعمال نطاقات ترددية غير مستخدمة  او زيادة كفاءة النطاق المستعمل.
قالت البروفيسور اندريه جولدسميث (Andrea Goldsmith) في كتابها “ Wireless Communications” الذي تم اصداره سنة 2005 “انه عامةً  من المستحيل لأجهزة الراديو من الارسال والاستقبال علي نفس التردد في ذات الوقت وذلك بسبب التداخل الذاتي الذي سينتج، ولذلك للانظمة ثنائية الاتصال يجب فصل كلا من قنوات الاستقبال و الارسال الي أبعاد متعامدة، عادة باستعمال الزمن او التردد.”.
وفي هذا البحث سعينا لأستعمال تقنية جديدة تهدف الي زيادة كفاءة استعمال النطاق الترددي الي الضعف عن طريق استعمال قناة واحدة فقط للإرسال والاستقبال علي حد سواء، وذلك من الممكن تحقيقه إذ ما قمنا بإلغاء التداخل الذاتي الناتج من استقبال المستقبل للإشارة المرسلة من طرفه، وهذا ما تهدف اليه هذه التقنية.

OpenStack as a Cloud Operation System for Digital Service Provider

د.تمام احمد بن موسى، الطالب:مصطفى علي اوهيبة -قسم الهندسة الكهربائية والالكترونية-كلية الهندسة -جامعة طرابلس.

هو مجموعة من البرامج والمشاريع المفتوحة المصدر التي تستخدمها الشركات الكبرى ومزودي الخدمات لبناء وتشغيل بيئة حوسبة سحابية خاصة بها.

يقوم هذا النظام بالتحكم بأجهزة الخادم، اجهزة التخزين وموارد الشبكة لكامل مركز بيانات المنظمة، ويمكن لمدراء الشبكة التحكم به عن طريق واجهة تحكم بسيطة يمكن الدخول لها عن طريق المتصفح.

يتميز المشروع بأنه مجاني ، ذو سعة كبيرة جدا، وأكثر قابلية للتحكم ، لذا فهو يعتبر من أسرع المشاريع مفتوحة المصدر نموا ، ويعد بمستقبل أكثر تطورا لغيرها من الخدمات السحابية وتطبيقات الويب .

هذا المشروع ينقسم إلى ثلاثة عناصر رئيسية وهي :

Glance الخاصة بخدمات الأقراص

Swift الخاص بمساحات تخزين الملفات

Nova الخاص بأداء وظائف الحاسوب

هذه العناصر بالإضافة الى عناصر اخرى، تُكون الأساس الذي بني عليه هذ النظام.

ويربط بين هذه العناصر شبكة سحابية، ومن خلال هذه السحابة بالإمكان عمل شبكة من المستفيدين مع إمكانية تحكم كبيرة جدا في تحديد المساحات ونوع الخدمات والصلاحيات لكل مستفيد من هذه السحابة.