مشاريع التخرج المنجزة خلال سنة 2014 / 2015

توظيف وحدات شبكة GSM في تطبيقات البيت الذكي:

في هذا المشروع تم بناء نموذج مصغر لبيت ذكي يحتوي على GSM نوع RTU ذي المداخل المتعددة، والذي يسمح للمستخدم باستخدام خدمة الرسائل القصيرة (SMS) من هاتفه المحمول لتشغيل وإيقاف الأجهزة والمعدات المنزلية الكهربائية عن بعد مثل المروحة، والإنارة، والتكييف، وتم استخدام شبكة الـ (GSM) للشركة لإجراء بعض الدراسات مثل التأخير وموثوقية الأداء.

كشف الاحتيال في المكالمات الدولية باستخدام المنطق الضبابي (Fuzzy Logic):

في هذا البحث تم تقديم نهج يعتمد على تنميط المستخدم (دراسة تاريخ المكالمات وسلوك المستخدمين من مجموعة من البيانات) واستخدام المنطق الضبابي في اتخاذ القرار. وفي هذا المشروع تمت دراسة خمس خصائص للمستخدمين والتي يمكن استخدامها كأنماط كشف في عملية الكشف عن الاحتيال (حركة المشتركين، معدل المكالمات الصادرة بالنسبة للواردة، كثافة المستخدمين في الخلية، والمكالمات الشاذة، واستخدام المكالمات الصوتية فقط) أخذت جميع هذه الأنماط من قاعدة بيانات حقيقية (CDR) التي سجلت جميع نشاطات المشتركين من ( 05:30 ص) إلى ( 09:40 ص) في نفس اليوم، وهذا النهج الذي يعتمد على تنميط المستخدم واستخدام المنطق الضبابي لا يوفر للمشغلين وشركات الاتصالات نظاماً دقيقاً ومتكاملاً، إنما يوفر طرقاً جديدة للكشف عن الاحتيال بالإضافة إلى حلول ومعارف تمكن من تصميم نظام للكشف متكامل وذي كفاءة ودقة عالية.

منظومة لاسلكية متكاملة للتحكم ومراقبة إشارة ضوئية:

      تم في هذا البحث تصميم منظومة لاسلكية للتحكم في الإشارة الضوئية ومراقبتها لاسلكياً. قد تم ذلك بإعداد إطار بيانات التحكم ونمط الاتصال اللاسلكي بين اتجاهات الإشارة الضوئية، ومن ثم تصميم غرفة تحكم رئيسة وتأمين الاتصال اللاسلكي بينها وبين الاتجاه الرئيس في الإشارة الضوئية بالاستفادة من خدمات الشركة، حيث يتم تحسس الازدحام عن طريق حساس الموجات فوق الصوتية والتعامل معه بإرسال رسالة إلى غرفة التحكم الرئيسة. كما أن الطاقة الشمسية استخدمت كمصدر الطاقة الرئيس للإشارة الضوئية بدلا من استخدام الطاقة الكهربائية العامة .

مشكلة صندوق الشفرات (SIM BOXING PROBLEM):

      تم في هذا البحث دراسة مدى تأثير الاحتيال في المكالمات الدولية على مشغلي الشبكات الخلوية واقتراح عدة خواص يمكن من خلالها المساعدة على اكتشاف الشفرات المستخدمة في صناديق الشفرات.

دراسة مقترح للتحكم في جهاز التشويش:

     المشوش (Jammer) هو عبارة عن جهاز لاسلكي يستعمل للتشويش على إشارات الهاتف المحمول في بعض الأماكن مثل المساجد. فكرة عمل هذه المشوشات بسيطة جداً، حيث أنها تقوم بإرسال إشارات تشويش على النطاق أو النطاقات المستعملة من قبل مشغلي الهاتف المحمول بغرض منعها من استقبال المكالمات الواردة. وحيث أن الهاتف المحول يرتبط بالمحطة التي يستقبل منها أعلى إشارة، فإن وجود الهاتف المحمول بالقرب من المشوش يجعله يرتبط بإشارته ويترك الإشارة القادمة من محطة الهاتف المحمول وبالتالي فإن هذا الهاتف المحمول سوف يكون خارج تغطية شبكة المشغل وعليه فلن يستقبل أي مكالمات خلال تواجده في هذه المنطقة.

عداد كهربائي أحادي الطور يدعم ميزة الاتصال اللاسلكي:

      تم في هذا المشروع تصميم عداد كهربائي أحادي الطور يدعم ميزة الاتصال اللاسلكي بشكل متكامل وهو قابل للتشغيل بموثوقية عالية.

مراقبة الوحدات غير الفعالة في محطات التغطية الداخلية

   أ.مصطفى خليفة الشاطر، الطالبان: عبد الرحمن الزاوي، همام الأربش – كلية التقنية الإلكترونية – طرابلس.

من عيوب شبكة الهوائي المحوري (coaxial) أنه يستخدم في أنواع محددة من الشبكات، حيث تستخدم الكوابل المحورية في نطاق من 20dB إلى 30dB مما يجعلها تحتاج إلى قدرة تغذية عالية عند هوائي المحطة القاعدية (BS) من ثم الحاجة إلى مضخمات (Amplifiers) بتكلفة مرتفعة. يتكون الهوائي غير الفعال (Passive Indoor Antenna) من مصدر القدرة، ومجرى لتجميع الكوابل، والكوابل المحورية المغذية. ففي حالة حدوث عطل في أي جزء يؤدي ذلك إلى تدهور جودة الخدمة، هذا النوع من التدهور لا يمكن رصده من خلال الإنذارات اللحظية، حيث أن قائمة الإنذارات تقتصر على القدرة أو الحرارة فقط. أما الجزء الخاص بالراديو فإنه يقتصر على مستوى المحطة القاعدية (BS) مما يجعل الهوائي غير الفعال لا يخضع للمراقبة من خلال نظام دعم العمليات (OSS).

 فكرة المشروع هي إيجاد حل لمراقبة العناصر الخاملة في نظام التغطية الداخلية والمستخدم لتوفير الاتصالات داخل المباني المتعددة الأدوار أو الكبيرة ذات الحجر الكثيرة على حد سواء، وترتكز الفكرة في مراقبة العناصر الخاملة المتفرعة من النظام الداخلي وتوصيل مخرجات أجهزة المراقبة مباشرة إلى المحطة (BTS) وتمرير تنبيه الأعطال من المحطة وصولاً إلى نظام دعم العمليات (OSS) مروراً بوسط النقل E1، وذلك لإعلام مهندسي التشغيل بوجود أي عطل قد يوقف عمل هذه الوحدات غير الفعالة.