تمويل مشاريع التخرج

تقدم شركة المدار الجديد عن طريق مكتب البحث والتطوير تمويل مالي لمشاريع تخرج البكالوريوس التي تقود إلى تنمية نشاط البحث العلمي، وإلى الحصول على براءات الاختراع، و يقدم مكتب البحث والتطوير التمويل للمشاريع ذات الخطة المنطقية والواقعية، لكل مشروع مقترح معايير تقييم خاصة به بناءً على نطاق المشروع، حيث يتم إقرار الدعم وفقاً لنتائج تقييم المشروع، وبالتالي تسعى شركة المدار الجديد عن طريق مكتب البحث والتطوير بتبني وتمويل مشاريع التخرج لطلاب الكليات الجامعية والتقنية في دولة ليبيا بغية تحقيق الأهداف التالية:

  • دراسة بعض المشاكل التقنية والمالية والإدارية التي تواجهها الشركة بشكل خاص أو قطاع الاتصالات بشكل عام واقتراح حلول لها بما يخدم المصلحة العامة.
  • ربط الشركة بالكليات والمراكز البحثية داخل ليبيا وخارجها من أجل الرقي بمستوى البحث العلمي وإخراجه من أسوار الجامعات إلى الشركات الصناعية والخدمية.
  • تشجيع الطلاب على فكر الريادة والابتكار عن طريق إتاحة الفرص لهم للعمل على مشاكل حقيقية من أجل خلق آفاق أوسع.
  • تنمية كفاءات طلبة الجامعات الملتحقين في التخصصات الفنية والهندسية ذات الصلة من أجل تمكينهم ليصبحوا قادة المستقبل الذين يساهمون بجدية في تطوير التنمية الاقتصادية لدولة ليبيا.

المخرجات المتوقعة من تنفيذ المشاريع التي تمولها الشركة:

  • فهم عميق لمشاكل واقعية واقتراح حلول عملية للتعامل معها.
  • ابتكار فكرة منتج أو خدمة جديدة يمكن تطويرها بعد التخرج من خلال إنشاء شركة صغيرة أو متوسطة مما يساهم في خلق فرص عمل جديدة.
  • نشر علمي للفريق الباحث أو براءات اختراع أو نماذج أولية لمنتجات جديدة أو معدلة.

 

الإعلان عن بدء تمويل مشاريع التخرج والنقاط المقترحة للبحث:

تقوم شركة المدار الجديد بالإعلان عن عملية التمويل في فترتين خلال السنة (شهر فبراير، شهر سبتمبر) وذلك بطرح عدد من النقاط المقترحة للبحث كمشاريع تخرج لطلبة البكالوريوس. هذه المشاريع عبارة عن وصف مختصر لبعض الإشكالات التي تواجهها الشركة، كما أن الشركة يمكن أن تستقبل طلبات تمويل لمقترحات بحثية غير التي تطرحها شرط أن يعود تنفيذ هذه المقترحات بالنفع على الشركة أو المجتمع الليبي، لكن الأولوية ستكون للنقاط البحثية المطروحة من قبل الشركة.

 

تكوين الفريق العامل في مشروع التخرج الممول:

يتكون الفريق العامل في مشروع التخرج الممول من قبل الشركة من أستاذ مشرف وعدد من الطلبة لا يتجاوز الاثنين، وتتطلب الموافقة على تمويل المشروع أن يكون الأستاذ المشرف على المشروع عضو هيئة تدريس بإحدى الجامعات أو الكليات الليبية أو أحد الباحثين بأحد المراكز البحثية الليبية وأن يكون الطلبة أعضاء الفريق مسجلين بإحدى الكليات وفي مرحلة إنجاز مشروع التخرج. يمكن في بعض الحالات تعيين متابع للفريق من داخل شركة المدار وتكون مهمته الإشراف الفني والعلمي وفي هذه الحالة يجب إدراج اسمه كمشرف ثانٍ للمشروع.

 

آلية التقدم بطلب تمويل مشروع تخرج:

للتقدم بطلب تمويل مشروع تخرج يقوم الأستاذ المشرف على المشروع بتعبئة النموذج الإلكتروني المخصص لذلك على موقع مكتب البحث والتطوير مع ارفاق استمارة طلب تمويل مشروع تخرجالسيرة الذاتية للأستاذ المشرف ، أثبات الهوية لأعضاء الفريق البحثي، رسالة من عميد الكلية تفيد بأن الفريق البحثي المتقدم لطلب التمويل يعمل على مشروع تخرج بالكلية.

لتقديم طلب تمويل مشروع تخرج انقر هنا.

 

آلية المفاضلة:

تتم المفاضلة بين الطلبات المستلمة لتمويل مشاريع التخرج وتكون الأولوية في تبني تمويل الخطط الحثية واضحة الأهداف وممكنة التنفيذ. أما بالنسبة للمقترحات التي تستلمها الشركة لمشاريع بحثية غير التي تم طرحها فيتم تقييمها من قبل لجنة تشكل من أهل الاختصاص من داخل الشركة وخارجها.

مزيد من التفاصيل:

لمزيد من التفاصيل حول تمويل الشركة لمشاريع التخرج يُرجى الاطلاع على لائحة تمويل مشاريع التخرج، دليل اجراءات تمويل مشروع تخرج، اتفاق تمويل مشروع تخرج.