تمويل البحوث العلمية

يعتبر البحث العلمي من أرقى النشاطات التي يمكن أن يمارسها العقل البشري من أجل تحقيق التطور والنهوض للدول، وهذا الجهد المنظم يتطلب توفير الدعم والأموال وتأهيل الكوادر البشرية، وخلق بيئة تسمح بتطبيق نتائج البحوث، ويعتمد البحث الطريقة العلمية المنهجية في طرح الحلول للمشاكل والتحديات، ويتم من خلال ترجمة نتائج الأبحاث إلى برامج تطبيقية تساهم في حل المشاكل من أجل الحصول على خدمات أفضل أو تأسيس مشاريع اقتصادية مربحة.

يقوم مكتب البحث والتطوير بشركة المدار الجديد بتمويل الأبحاث العلمية الهادفة بغية تحقيق الأهداف التالية:

  1. دراسة بعض المشاكل التقنية والمالية والإدارية التي تواجهها الشركة بشكل خاص أو قطاع الاتصالات بشكل عام واقتراح حلول لها بما يخدم المصلحة العامة.
  2. ربط الشركة بالجامعات والمراكز البحثية داخل ليبيا وخارجها من أجل الرقي بمستوى البحث العلمي وإخراجه من أسوار الجامعات إلى الشركات الصناعية والخدمية.
  3. تشجيع البحاث على فكر الريادة والابتكار عن طريق إتاحة الفرص لهم للعمل على مشاكل حقيقية من أجل خلق آفاق أوسع.

المخرجات المتوقعة من تنفيذ الأبحاث التي تمولها الشركة يمكن أن تكون إحدى النتائج التالية:

  1. فهم عميق لمشاكل واقعية واقتراح حلول عملية للتعامل معها.
  2. ابتكار فكرة منتج أو خدمة جديدة يمكن تطويرها بعد إنجاز البحث من خلال إنشاء شركة صغيرة أو متوسطة مما يساهم في خلق فرص عمل جديدة.
  3. نشر علمي للفريق الباحث أو براءات اختراع أو نماذج أولية لمنتجات جديدة أو معدلة.

الإعلان عن تمويل البحوث العلمية :

تقوم شركة المدار الجديد بالإعلان بداية كل عام عن عدد من النقاط المقترحة للبحث، هذه المشاريع عبارة عن وصف مختصر لبعض الإشكاليات التي تواجهها الشركة، كما أن الشركة يمكن أن تستقبل طلبات تمويل لمقترحات بحثية غير التي تطرحها شرط أن يعود تنفيذ هذه المقترحات بالنفع على الشركة أو المجتمع الليبي، لكن الأولوية ستكون للنقاط البحثية المطروحة من قبل الشركة.

التزامات الشركة:

ترصد شركة المدار الجديد عن طريق مكتب البحث والتطوير مبلغاً إجماليًّا قدره خمسون ألف دينار ليبي (50000 د.ل.) كحد أقصى لتمويل المقترح البحثي.

يتم تغطية تكلفة أية مصاريف يستلزمها تنفيذ البحث العلمي من معدات أو أجهزة أو توفير مصادر علمية في حالة عدم توافرها لدى الجهة التي ينتمي إليها الباحث من المبلغ المرصود للبحث.  بعض المعدات والأجهزة قد تكون متوفرة داخل الشركة ويمكن إعارتها لمنفذ البحث عند الحاجة إليها، بينما تعود ملكية المعدات التي يتم شراؤها أثناء تنفيذ البحث إلى الشركة، وللشركة الحق في الاحتفاظ بها بعد اكتمال تنفيذ البحث أو التنازل عنها للجهة التي تم تنفيذ البحث عندها.

 وكنوع من التحفيز والدعم للفريق العامل في مشروع البحث تقوم الشركة بدفع مكافآت مالية لأعضاء الفريق على أربع دفعات، كل دفعة بعد مرور 25% من الفترة الزمنية المحددة للبحث وفقاً لخطة التنفيذ ويتم تحديد القيمة التي سوف تدفع بناءً على تقييم الأداء وتقييم العمل المنجز في كل مرحلة ووفقاً لمشاركة كل عضو في الفريق وفي أي مرحلة من مراحل البحث ويكون ذلك وفقاً لجدول المقابل المادي للاحتياجات البشرية.

المشاركة في المؤتمرات العلمية:

في إطار تشجيع نشر نتائج البحوث الممولة من قبل الشركة، تتكفل الشركة بكافة مصاريف حضور أحد أعضاء الفريق البحثي في مؤتمر علمي واحد شرط أن تكون المشاركة بورقة علمية من نتائج البحث الممول من قبل الشركة.

اضغط هنا للتقدم بطلب تمويل بحث علمي

مزيد من التفاصيل:

لمزيد من التفاصيل حول تمويل الشركة للمشاريع البحثية يُرجى الاطلاع على لائحة تمويل البحوث العلمية , دليل اجراءات تمويل بحث علمي , اتفاق تمويل بحث علمي.