بحوث علمية قيد الإنجاز

تحليل قواعد بيانات شبكات الهاتف المحمول – شبكة المدار الجديد كحالة دراسية

   د.امسيب مصباح امسيب،د.ناصر منصور أبوهمود – كلية العلوم الهندسية والتقنية جامعة سبها.

شركات الاتصالات تولد وتخزن كميات هائلة من البيانات كل دقيقة، هذه البيانات تشمل بيانات الاتصال. بيانات الشبكة و بيانات الزبون. تعد هذه البيانات المخزنة في قواعد البيانات لشركات الاتصالات هي الاضخم والاكثر دقه والاسرع في التحديثات من كل انواع البيانات الاخرى، وتنقسم هذه البيانات الى قسمين اولهما قسم ثابت يتم إدخاله يدويا والقسم الثاني قسم متغير يتم إدخاله آليا ويعرف بالسجل Call Detail Records CDRs. تحليل هذه البيانات يعتبر عملية مهمة ولكنها معقدة و تزداد تعقيداً كل ما زاد حجم تلك البيانات، ونتيجة لذلك يُصبح من الصعب معالجتها باستخدام أداة واحدة فقط من أدوات إدارة قواعد البيانات العلائقية أو باستخدام تطبيقات معالجة البيانات التقليدية. وعليه فإن هذه الدراسة ستهتم بتصميم وتطوير طريقة حديثة تستخدم  ادوات البيانات الضخمة Big Data tools لتحليل قواعد بيانات شبكة المحمول لشركة المدار الجديد. خلال هذا البحث سوف نقوم بتصميم تقنية تقوم بتحويل قواعد البيانات من الصورة العلائقية Relational Database   الى قواعد بيانات المبنية على الرسومات – الغير معتمدة على لغة الاستعلام SQL Graphical Database & No-SQL Database – أوتوماتيكيا، ومن تم تحليلها. تم اختيار هذه المنهجية خلال هذه البحث نتيجة لوجود العديد من الادوات الخاصة بقواعد البيانات الغير معتمدة على لغة الاستعلام SQL مثال:Hadoop  و Neo4j التي لها القدرة على تحليل بينات ضخمة وبسعة عالية بالإضافة الى امكانية عرض البيانات على هيئة رسومات (Graphs) واضحة وسهلة الفهم كما ان هذه التقنيات مدعومة بالعديد من الادوات مثل  Cypher queryالتي تساعد على تحليل البيانات.

تصميم وتقييم منظومة طاقات متجددة لتغذية محطات الراديو لشركة المدار للهاتف المحمول ودراسة جدواها الفنية والاقتصادية

أ.يوسف محمد خليفة – مركز بحوث ودراسات الطاقة الشمسية،  أ.صبرية مسعود سيور – شركة التفانى للاتصالات والتقنية، م.فرج سليم الارقط – مركز بحوث ودراسات الطاقة الشمسية.

يهدف هذا البحث إلى تصميم منظومة طاقات متجددة تعمل بالطاقة الشمسية، او طاقة الرياح، اومنظومة هجين (شمسية/رياح) لتغذية محطات الراديو لشركة المدار الجديد للهاتف المحمول ودراسة جدواها الفنية والاقتصادية وذلك  لتلافى المشاكل الناتجة اما عن الانقطاع المتكرر للكهرباء او عدم توافر شبكة كهربائية فى المناطق النائية والبعيدة عن الشبكة، حيت ثبت ان الطاقة المتجددة هى الخيار الاقتصادي والفنى الامثل لمثل تلك المناطق.

سيتم بداية تحديد كافة البيانات الخاصة بالمحطة وموقعها الجغرافى ومن تم وضع التصميم الامثل لمنظومة تغدية المحطة. سيكون التصميم وفق االموقع الجغرافى للمحطات الحالية او المتوقع استحداثها من قبل شركة المدار الجديد و وفق الاحمال الخاصة بالمحطات والتى ستقوم شركة المدار بتقديمها للفريق البحثى. و سيتم الاخذ فى الاعتبار منظومة تخزين الطاقة والتى بدورها سيتم وضع خيارات التخزين اما ان تكون نضائد او وحدة خلايا وقود تعمل بالهيروجين. سيتم إعداد برنامج حاسوب لمحاكاة المنظومة كوحدة متكاملة ومن تم اختيار المنظومة الافضل من الناحية الفنية ومن الناحية الاقتصادية. وسيتم محاكاة المنظومات المختلفة، منظومة خلايا شمسية فقط، منظومة رياح فقط، ومنظومة هجين بنسب مختلفة على حسب الموقع الجغرافى للمحطة المراد تغذيتها. وليتم تنفيذ المطلوب، قسم العمل إلى اربعة مراحل رئيسية هي على التوالي:

  • المرحلة الاولى: مرحلة الإعداد والتى تتضمن تجميع كافة البيانات الخاصة بالمحطات وتحديدها على خريطة ليبيا ومن تم تجميع البيانات المناخية لتلك المواقع. يلي ذلك اعداد تقرير المرحلة الاولى وتقديمه للمكتب للاعتماد.
  • المرحلة الثانية: اجراء التصاميم المبدئية للمنظومات، والبدء فى إعداد برنامج المحاكاة. سيتم بعدها مراسلة الشركات المتخصصة لمعرفة الاسعار ومواصفات المنظومات التى تم تصميمها مبدئيا. واخيرا سيتم إعداد تقرير المرحلة الثانية للاعتماد.
  • المرحلة الثالثة: تنفيذ برنامج المحاكاة واعداد التصاميم للمنظومة واختيار المنظومة الامثل للموقع الامثل، والذى تم تحديدها سابقا او تلك المزمع انشاؤها والتى قام المكتب بتقديمها للفريق البحثى فى المراحل السابقة.
  • المرحلة النهائية: سيتم في هذه المرحلة إعداد التقرير النهائي متضمنا نتائج الدراسة شاملة تحديد المنظومة الامثل للموقع المناسب حسب المنطقة الجغرافية المراد تركيب المنظومة بها وبناءا على أي ملاحظات تكون قد وردت من مكتب البحث والتطوير.